كنوز الامير
اهلا و سهلا بالعضو الجديد شرفت المنتدى نرجو ان تطرح مساهماتك القيمة
هذا المننتدى منكم واليكم عبروا فيه عن اراؤكم ومقترحاتكم وافكاركم
ودمتم في صحة وعافية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كنوز الامير
اهلا و سهلا بالعضو الجديد شرفت المنتدى نرجو ان تطرح مساهماتك القيمة
هذا المننتدى منكم واليكم عبروا فيه عن اراؤكم ومقترحاتكم وافكاركم
ودمتم في صحة وعافية
كنوز الامير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الابيار
الدفن الروماني Empty11/10/2019, 1:57 pm من طرف Mohamed

» طلب استفسار إشارة كرسي مجسم بدون مرفق
الدفن الروماني Empty9/12/2015, 7:08 pm من طرف أيمن2015

» السرداب
الدفن الروماني Empty1/12/2015, 9:12 pm من طرف ربيع بن حسن

» الرجوم
الدفن الروماني Empty19/11/2015, 5:10 pm من طرف alamir

» ابواب المساكن
الدفن الروماني Empty19/11/2015, 5:08 pm من طرف alamir

» الرموز
الدفن الروماني Empty12/10/2015, 7:37 pm من طرف عبدالملك حامد

» اريد حل اشارة الثور
الدفن الروماني Empty10/10/2015, 6:34 pm من طرف ربيع بن حسن

» صليب مع بصمة و جرن للتحليل
الدفن الروماني Empty6/10/2015, 10:10 pm من طرف طه ابو الطيب

» حل اشارة الثور
الدفن الروماني Empty6/10/2015, 10:04 pm من طرف ziad kanaan

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


الدفن الروماني

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:48 pm

القبر

القبر حفرة في الأرض بعمق متر أو ما يزيد، ثم يحفر في باطنها حفرة صغيرة بقدر ما يسع جسد الميت تُسمَّى اللحد، يوضع فيها الميت وتُغطى بالطوب اللبن ثم يُهال التراب بعد ذلك على الحفرة. والقبر أول منازل الآخرة إذ يأتي الميت ملكان يسألانه، فيصبح قبره روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار حسب عمله.
وللقبور حرمة فلا يجلس عليها، كما أمر رسول الله بزيارتها والسلام على أهلها. ونهى عن تعظيم القبور واتخاذها مساجد وأمر بتسويتها وعدم تجصيصها.
نبذة تاريخية
. كانت القبور تنحت في الصخر وبعضها الآخر يُبنى فوق سطح الأرض. استخدمت الشعوب القديمة المقابر أو القبور للمحافظة على سلامة أجساد موتاهم. اعتقد المصريون القدماء بأن روح الشخص المتوفى تزور موقع الدفن. لذلك بنوا الأهرامات لملوكهم.
وكان بعض هذه القبور القديمة يحتوي على الممتلكات الشخصية. لقد تعلم العلماء الكثير عن الحضارات البدائية من محتويات هذه القبور.
نحت اليهود القبور في الصخر. وكانت معظم القبور اليونانية بسيطة إلا أن تلك الموجودة في مقاطعات آسيا الصغرى كانت متقنة غاية الإتقان. وكان أشهرها مقبرة موسولوس في هاليكارناسوس في كاريا. شيّد الرومان قبورًا فخمة على طول الطرق المؤدية إلى المدينة، حيث لم يكن الدفن مسموحًا به داخل المدينة. ولازالت آثار المقابر الرومانية موجودة على طول طريق أبيان. أما النصارى القدماء فقد بنوا القبور في غرف تحت الأرض تسمى سرداب الموتى.
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:50 pm

السِّرداب

السِّرداب غرفة أو قَبْو تحت الأرض ، ويطلق عادة على المدفن الموجود تحت الكنيسة. وغالبًا ما كان ضحايا الصراعات الكنسية والقديسون يدفنون في تلك السراديب. كما كانت الكنائس والمذابح تبنى أحيانًا فوق البقعة التي يعتقد أن عظامهم ترقد فيها.
ومن السراديب الشهيرة في العالم سرداب سانت هيلانة في القدس. ومن السراديب المشهورة أيضًا سراديب القديس بطرس في روما، والقديس نيكولاس في باري بإيطاليا، وسرداب كاتدرائية كانتربري في مقاطعة كِنْت بإنجلترا وكاتدرائية جلاسجو في أسكتلندا.

النُّصُبُ الصَّخْريَّة

النُّصُبُ الصَّخْريَّة الضَّخمة مبان شيدها إنسان ماقبل التاريخ من أحجار كبيرة لأغراض الدفن أو لأغراض دينية. يزن الحجر الواحد الذي يسمى مغليث من هذه المباني بين 23 و91 طنًا متريًا. توجد النصب الصخرية الضخمة في أرجاء مختلفة في العالم، إلا أن أشهرها يوجد في أوروبا الغربية، وقد بُنيت بين عامي 4000 و 1500ق.م.
كان كثير من المباني الصخرية الضخمة يستخدم كمقابر. وكان لبعض هذه المقابر ممرات، بينما كانت مقابر أخرى، تسمى الدولمنات، يتألف كل منها من غرفة صغيرة بسيطة. وقد اكتُشفت هذه المقابر في أرجاء كثيرة من أوروبا.
تسمى الأحجار العمودية المنفردة منهيرات. ويسمى النصب المؤلف من منْهِيرات مرتبة في شكل دائرة ومحاطة بكومة من التراب وبخندق هِنَجا. وأشهر هذه الهِنْجات ستُونهينج الموجود في سهل سالْزبري في إنجلترا. انظر: ستونهينج. كما كانت المنَهْيرات ترتب في صفوف متوازية تسمى الأرصفة، وهناك أرصفة متقنة قرب كَرْنَك في شمال غربي فرنسا تمتد لمسافة تزيد على 3 كم.

التابوت الحجريّ
تابوت لدفن الموتى ربما كان أول من بناه قدماء المصريين، من أجل دفن ملك أو أحد عِلْيَة القوم. ولقد بُنيت الأهرامات لتكون قبورًا لحفظ هذه التوابيت الحجرية لملوك مصر. وقد تمّ بناء بعض هذه التوابيت على شكل بيوت صغيرة، بينما اتخذ بعضها الآخر شكلاً بيضيًا، أو مربعًا أو مستطيلاً، ثم صارت معظم التوابيت تُنْقش على شكل إنسان تُنحَت عليه ملامح الوجه. وكانت تزيَّن بالنّقوش وتماثيل الآلهة اعتقادًا منهم بأنها تحمي الجسد من التعفُّن.
وكان دفن ملوك فينيقيا وفارس أيضًا في توابيت. ويُزيِّن الإغريق التابوت بنقوش ضئيلة البروز. وكان الأتروسكانيون يصنعون التابوت من طين التراكوتا، بينما استخدم الرومان الرّخام والحجر.
ومن أشهر التوابيت الحجرية في العصر الحديث تابوت جورج واشنطن في جبل فيرنن بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتابوت نابليون بونابرت في باريس، وتابوت الدوق ولنجتون في لندن، وتابوت فلاديمير إلتش لينين بالميدان الأحمر في موسكو.

المَذبَح
مكان مرتفع أو موضع يستخدم نقطة مركزية للعبادة الدينية في الديانتين اليهودية والنصرانية وبعض الديانات الشرقية. يمكن أن يكون المذبح بسيطًا ككومة تراب، أو متقنًا كطاولة حجرية منقوشة. ويمكن أن تكون المذابح في الهواء الطلق، أو في البيوت، أو في الأبنية التي تُصمّم للعبادة العامة.
استخدم الإغريق القدماء، والرومان، وبنو إسرائيل المذابح لحرق البخور، ولتقديم القرابين أو الهبات الأخرى للإله أو الآلهة. وتبنّى النصارى فكرة المذبح لتقديم قرابين العبادة في القرن الثاني الميلادي، ثم نقلت المذابح النصرانية في القرون الوسطى، من موقع يتوسط الكنيسة إلى الحائط الخلفي. وكان القسيس يقف إلى جانب المذبح وظهره للمتعبدين. في عام 1964م، أصدرت كنيسة الروم الكاثوليك تعليمات بأن تُزال المذابح من الحائط الخلفي للكنيسة، ليتمكن الكاهن من مواجهة المصلين. يقع المذبح في كنائس الأرثوذكس الشرقية خلف ستار يسمى الحاجب الأيقوني. حول كثير من البروتستانت المذابح في القرن السادس عشر إلى طاولات بسيطة يتم الاحتفال بها حين يوضع فوقها القربان المقدس لعشاء الرب كما يزعمون.
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:50 pm

سراديب الموتى

شبكة من الممرات أو الغرف تحت سطح الأرض كانت تُستخدم أماكن لدفن الموتى. يقع أشهرها عند أطراف مدينة روما. قام النصارى الأوائل بحفرها من صخور التوفة المسامية الهشة في القرنين الثالث والرابع الميلاديين .
شكلت السراديب شبكة تصل بين الممرات والبحيرات تغطي حوالي 240 هكتارًا. حُفرت هذه القبور في الجدران واستُخدم الطوب وأسقف الرخام لتغطية بعض القبور. عند الضرورة يتم حفر قاعات إضافية تحت القبور.
استخدم النصارى السراديب لدفن الموتى ولتخليد ذكراهم. وتعتبر اللوحات الجصية على الجدران نماذج للفن النصراني المبكر، حيث نجد مشاهد مثل الكاهن اليهودي دانيال وهو في عرين الأسد أو النبي موسى وهو يضرب الصخر. وتمثل هذه المشاهد خلاص الرب للناس والأمم في اعتقادهم. تبين الرسومات أيضًا أشكالاً مزخرفة للموتى وهم يؤدون الصلوات وقد بعثوا في الجنة وأسلحتهم مشهورة في وقار.
التجأ النصارى خلال عصور الاضطهاد إلى السراديب لأن القانون الروماني يعتبر المدافن أماكن مقدسة، غير أن السراديب فقدت فائدتها حين غدت النصرانية ديانة راسخة للإمبراطورية الرومانية ثم طواها النسيان بعد القرن الخامس الميلادي. عند إعادة اكتشافها اعتُقد أنها حطام لمدن بائدة وذلك في عام 1578م.
وجدت السراديب في مدن إيطالية أخرى وفي صقلية ومالطا ومصر وشمال إفريقيا وفلسطين. تُسمى في بعض الأحيان مُصليّات المدافن، في بعض أديرة الرهبان والراهبات في أوروبا سراديب. وتعتبر سراديب باريس محاجر صخرية مهجورة استخدمت للدفن لأول مرة عام 1787
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:51 pm

شرح كلمة قَبَر يَقْبر

جرت العادة بين اليهود وبقية القدماء كما في أيامنا هذه أن يغمض الأقارب عيني الميت
وأن يولولوا ويبكوا عليه
ويستمروا على ذلك أياماً كثيرة بعد الدفن.
وكانوا أيضاً يغسلون الجثة
ويلفونها بأكفان من كتان ويربطون الرأس بمنديل
بل كثيراً ما كانوا يربطون كلاً من أطرافه على حدة
وكان اليهود يدهنون الجثة ويلفونها بالاطياب
وبالنظر إلى حرارة الطقس وإلى الشريعة الموسوية التي جعلت لمس الميت أو الدخول إلى الغرفة التي وضعت الجثة فيها منجساً جرت العادة بأن يدفن الميت بعد الموت بساعات قليلة.
وأما جثة يعقوب فلما كانت محنطة حسب الطريقة المصرية أصعدها معهم العبرانيون فأخذت إلى مكفيلة ودفنوها هناك
وكذلك حنطت جثة يوسف
فأصعدها العبرانيون معهم من أرض مصر عند خروجهم منها ثم دفنوها بعد افتتاحهم أرض كنعان في شكيم في قطعة الحقل التي اشتراها يعقوب من بني حمور
وكان جميع الأصحاب يتبعون الأقارب وراء النعش
ومعهم النادبات المستأجرات يندبن
ويظهر أنه في العهد الجديد على الأقل جرت العادة أن يقوم جماعة من الشبان بالتحضيرات للدفن وحمل الميت ودفنه كما تفعل جمعيات دفن الموتى اليوم
وقد ذكر تأسيس المؤرخ الروماني في تاريخه أن اليهود يفضلون دفن الموتى على حرقهم ولكن رجال يابيش جلعاد أحرقوا جثث شاول وأولاده ودفنوهم مؤقتاً في يابيش حتى اخذ داود عظامهم ودفنها في قبر قيس أبي شاول في صليع
وقد أشار عاموس إلى عادة حرق الموتى لم تكلم عن كثرة الموتى بسبب الوباء
وكانوا يحملون الميت إلى القبر في نعش وهو مثل سرير بلا غطاء
أما التابوت (وهو مثل صندوق له غطاء يطابقه) فلم يذكر استعماله للموتى إلا ليوسف 26) الذي حنطوه ووضعوه في تابوت حسب عادة المصريين.
وكان العبرانيون يتوخون دفن أفراد العائلة في قبر واحد.
ففي مغارة المكفيلة دفن إبراهيم وسارة واسحق ويعقوب وليئة
وشذّ عن هذه القاعدة راحيل التي دفنها يعقوب في افراته (بيت لحم) حيث توفيت
ويوسف الذي دفن في شكيم في قطعة الحقل التي اشتراها أبوه يعقوب من بني حمور
وفضلاً عن هذه القبور العائلية الخاصة كانت لهم مقابر عامة
أما القبور الخاصة
فكانت تنشأ في البساتين أو في الحقول أو في المغاور في الجبال او تنحت في الصخور
وكان ترك الجثث بدون دفن يعد عاراً عظيماً
وكذلك إخراج عظام الموتى من قبورهم
وسمّى أيوب القبر بيت ميعاد كل حي
وسمَّاه سليمان البيت الأبدي
وإذ كانت القبور غالباً في مواضع خلاء خارج أسوار المدينة كان المجانين يأوون إليها
غير أن بعض الملوك والأنبياء كانوا يقبرون داخل الأسوار
وكانت أحياناً محاطة بشجر
والقبور المنحوتة في الصخور كثيرة في فلسطين
ومن أشهرها قبر الخليل في حبرون، وقبر يوسف بقرب نابلس وقبور الملوك وقبور القضاة بقرب أورشليم والقبر الذي يقال له قبر المسيح في أورشليم وقبر راحيل بقرب بيت لحم. ولم يكونوا يقدمون القرابين من أجل الموتى بل يظهر أن الشريعة الموسوية تنكر تقديم القرابين عن الموتى ولكن في عصر المكابيين نرى أن يهوذا المكابي بجمع ألفي (2000) درهم فضة ويرسلوها إلى أورشليم ليقدموا بها ذبيحة تكفيراً عن خطيئة بعض شهداء اليهود
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:52 pm

أصناف القبور

- بفضل الدراسات الأثرية الحديثة صنفت القبور القديمة في فلسطين الى :

(1) القبور المنحوتة في الصخر.
وهي أكثر عدداً من غيرها وأقدم عهداً ويوجد منها أشكال عديدة. أبسطها وأقدمها كان في الأصل مغارات.
ومن تلك المدافن ما تألف من غرفة على كل من جانبيها صف من القبور يدعى باسم ((كوكيم)) (جمع كوك باللغة العبرانية) وهو عبارة عن قبر منحوت ضيق على قدر جسم الميت.

(2) القبور المبنية.
وعددها قليل في فلسطين وهي أحدث عهداً من القبور المنحوتة في الصخر.

(3) النواويس.
استعمل الفينيقيون النواويس. أما العبرانيون فلم يستعملوا النواويس التي اقتبسوها عن الفينيقيين إلا قليلاً جداً.
وفي عصر الحكم اليوناني وضعوا الأنصاب وشيدوا الأبراج على القبور.
وفي العهد الجديد يوجد وصف لبعض القبور.
القبور المبيضَّة. أي المدهونة بالكلس أو المجصصة كما جاء في الترجمة اليسوعية
القبور المختفية ويرجح أنها قبور الفقراء التي كانت تحفر في الأرض حفراً فيدفن الميت فيها وتغطّى بقطع حجارة، ويردّ التراب عليها فلا تظهر أنها قبور.
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:53 pm

الاثار المدفنيه

ان الاعتقاد بعودة الروح اللى الحياة بعد الوفاة او بالانتقال من عالم الى اخر.دفع الاحياء الى دفن موتاهم مع شتى الاغراض التي سيستخدمونها او سيحتاجونها في الحياة الاخرى . وقد تكون هذه الاغراض عادية كالمسكوكات والفخاريات والزجاجيات التي تحتوي التقادم والغذاء ... او غنية كالاسلحة والحلي الثمينه.
تعتبر المدافن مرتعا خصبا ومميزا ليس فقط بالنسبه لعلم الاثار انما ايضا لمختلف انواع العلوم فدراستها ودراسة اساليب ونماذج المدافن المتنوعه في انحاء العالم القديم والطقوس المرافقه لها لا يسمح لنا ضيق المجال تفصيلها وايفائها حقها لذا سنكتفي بالقاء نظره ولو سريعة عنها .
تنقسمم ممارسة الطقوس المدفنيه الى مجموعتين كبيرتين تعتمد كل منها على مبدا رئيس وهو اما المدفن البسيط لجسد الميت في قبر او حرق الجسد قبل دفنه وهذه الاخيره اقل انتشارا في العالم القديم رغم انها في العصر البرونزي واوائل العصر الحديدي عمت قسما كبيرا من اوروبا وعرفت مدافنها باسم حقول الجرار المدفنيه وعملية احراق جثة الميت نجدها في موقع دون الاخر بشكل مشتت منذ الالف الثالث قبل الميلاد في بلاد الاناضول وقد استمرت هذه العملية حتى العصر الهندسي في اليونان وحتى في العصور الاحقه الى جانب طريقة الدفن دون احراق الجثه في اوروبى وفي ايطاليا وحتى العصر الروماني . والرومان الذين عرفوا طريقتي الدفن عمموا ممارسة حرق الجثث في امبراطوريتهم وبنو لعلب حفظ الرماد (كرى الحمام)وهي عبارة عن ابنيه تقام في المدن المدفنيه وتزود بكرى توضع بداخلها العلب المدفنيه .
يتنوع الدفن دون احراق الجثه من الحفر البسيطة التي تحف جوانبها الحجارة الى الجرار المدفنيه الى قبور الطين المشوي الى النواويس الحجرية او الخشبية او المعدنية الى المدفن الصرحي او الموزولية الى المصطبة فالاهرام ....
اما المدافن العميقة داخل الارض او الدياميس فقد تتالف من غرفة بسيطة او اقبية نصل اليها بواسطة بئر او سرداب عبر طريق منحدر يشكل رواقا محفورا جزئيا او كليا تحت مستوى سطح الارض . هذه الدياميس قد تقام في بطن تل وتنحت مداخلها في الصخر كما هي الحال في العديد من القبور الاثرورية والصقلية والقبور ذات الواجهات مداخلها تحت الارض تليل وتجدهلا في تسالية ومقدونية في اليونان وتعود بتاريخها الى العصرين البرونزي والحديدي .
ونجد اهم الدياميس في مصر في المدافن الملكية في وادي الملوك وفي وادي الملكات لكن الطراز المميز في المدافن هو الهرم الذي غالبا ما تحيط به قبور افراد الحاشية التي تغطيها المصاطب .
هنالك نوع اخر من المافن , نادر جدا , هو القبور الدائرية الشكل , وهي عبارة عن قبر او عدة قبور داخل حفرة تحت الارض , تدل على وجودها دائرة من الحجارة نجدها عند الايلليريين في اليونان ونعرف منها اثنتين في ميسان تدعيان دائرتي في الاولى عثر على كنوز من اواخر العصر الهيللادي الاوسط . وهناك ايضا في اسيا الوسطى قبور دائرية , خاصة في لولان (تولس) من القرن الاول قبل الميلاد . اما القبور الصرحية الدائرية والمدعوة (تولوسو) فتمثل طرازا خاصا واستعملت خاصة في العالم الايجي .
كل القبور يمكن ان تكون فردية او جماعية , والقبور عامة تجتمع في مقبرة او مدينه مدفنية وتخصص لها مواقع في خارج جدران المدن . في العالم اليوناني والروماني كانت تقام عند طول الطرقات وراء ابواب المدن .لكننا نعرف حالات عديده حيث يتم الدفن تحت ارض المساكن , خاصة بالنسبة للاولاد الذين يوضعون في جرار قبل ان يدفنوا.
فوق القبور خاصتا عند اليونان والرومان كانت ترفع نصب (شاهد القبر)تحمل كتابات , حفظت لنا اسماء الموتى , ونقوشا تمثل الميت مع حيوان اليف (عند اليونان غالبا هو الكلب)او خادمه . كذلك الغرف المدفنية كانت تغطي جدرانها في معظم الاحيان الرسوم التي تمثل مشاهد من الحياة اليومية , في مجلس الطعام والشراب ذات الصفة الرمزية ... كما هي الحال في المواضيع الممثلة في المصاطب والدياميس في مدينة طيبة المدفنية في مصر , وفي العديد من مدافن العالم اليوناني وفي قبور الاثروريين في بوسيدونيا في ايطاليا.
عند المصريين كما في الشرق الادنى وفي العالمين اليوناني والروماني نشهد في المدافن على جدران الابار او على النواويس كتابات تحذر من يغتصب هذه الاماكن الابدية من لعنة الالهة , اضافة الى نوع اخر من الحماية لها , ذات الطابع السحري , يعبر عنها بتمثيل بعض الحيوانات كالاسد حارس المدن المدفنية او ابي الهول , تنقش وتحفر بكاملها او ممثلة براسها فقط , وقد تنحت نحتا بارزا او تنقش على النواويس او ترسم على جدران المدافن .
ان الاعتقاد عند جميع الشعوب بعودة الافراد الى الحياة حملهم كما سبق وذكرنا الى وضع مختلف انواع الاغراض مع الميت وهذه الاغراض تعتبر شواهد اثرية معبرة عن حضارات الشعوب القديمة وعندما يتعلق الامر بمدافن ملكية او بمدافن الامراء كما في مدافن توت عنخ امون او تانيس , او اور....... فالموجودات كنوز فعلية وثمينة من خلالها نتمكن من الحكم على مدى الغنى الحضاري وعلى المستوى التقني والفني الذي وصل اليه شعب ما . لكن كل انواع المدافن لها اهميتها , والمدافن المتواضعة غالبا ما تعطينا معلومات اوفر وكما اننا نجد في المدافن العامة معلومات وافرة عن الحياى اليومية ومتطلباتها للمجتمعات القديمه بينما لا نجد في الدافن
حقول الجرار:
تطلق تسمية حقل جرار مدفنية على مدافن تحتوي اجاجين تحفظ فيها عظام الموتى المحترقة او رمادها والتقادم التي ترافقها وقد تشكل الاجاجين من مختلف المواد حسب اهمية الميت فهي فخارية او حجرية او معدنية كالبلرونز والذهب والرصاص ... ظهرت هذه العادة في الفن في اوروبا الوسطى اساسا واعتبرت دليلا على الفترة الانتقالية من العصر البرونزي الى العصر الحديدي ويبدو انها انتشرت فعليا حوالي اواسط القرن الثالث عشر قبل الميلاد .
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:54 pm

النواويس :

ان استعمال العلب لحماية الموتى ليس ظاهرة عامة عند الشعوب القديمة . في الحضارات البدائية . اكتفي بوضع الجثث على سطح الارض تقريبا , واحيانا كانت تغطى الجثة بجلد حيوان او تلف بحصير . وطريقة الفن في حفرة غلفت جوانبها بالحجارة تعتبر نوعا من النواويس وتغنينا عن استعمالها . عند شعوب الحضارات التي استخدمت الدياميس في هذه الحالة وفي اغلب الاحيان عبارة عن غرف في عمق بئر خالية من البناء او مكونة من الواح او جذوع خشبية تقلد احيانا البيوت كما في مدافن السومريين . ونجد احيانا سلالا كبيرة او جرار عوضا عن النواويس خاصتا في العصر البرونزي .

في مصر منذ اواخر عهد ما قبل السلالات ظهرت النواويس , المصنوعة من الطين المشوي او من الخشب , التي حلت محل السلال التي تلت استعمال الحصر او جلود الحيوانات في اوائل الالف الرابع قبل الميلاد . خلال المرحلة التاريخية ظل الفقراء يستخدمون هذه النواويس الرخيصة التكلفة واحيانا استعاضوا عنها بالجرار وقد حفظت الاجساد المحنطه اجمالا . عثر من المرحلة التينية (3200-2800ق.م)على بعض النواويس الخشبية ولكن اغلب النواويس كانت من الطين المشوي . في مدافن الامبراطورية القديمة ظهرت النواويس الحجرية (غرانيتيه او كلسية ) وهي عبارة عن احواض كبيرة مستطيلة الشكل عارية من الزخارف ومسقولة وتغلق بواسطة غطاء لاكن ناووس ميكرينوس يحمل زخرفة , يبدو انها اضيفة اليه في وقت لاحق . في عهد الامبراطورية الوسطى , ونتيجة لظهور نوع من الديمقراطية في عادات الدفن ,كثرت النواويس الخشبية المزخرفة باعمدة متعددة الالوان تمثل واجهات المنازل والقصور وتحيط بها نصوص مدفنية هيروغليفية . في عهد الامبراطورية الحديثة ظهر القبر الممثل لشخص الميت الغني بالزخارف , هذا القبر مكون احيانا من عدة نواويس تعلب داخل بعضها البعض وتتلائم مع شكل هيكل الميت المحنط او المومياء .
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:55 pm

المصاطب:

المصطبه اسم اطلقه العرب على الاقسام التي ترتفع على سطح الارض فوق المدافن والتي تاخذ شكل شبه منحرف والتي تاخشكلا شبه منحرف . وتتالف من كومة من الحصى والرمل , فوق بءر او عدة ابار مدفنية , تدعمها وتجمعها الحجارة .
ظهرت المساطب اساسا في عهد التينيت وكانت عبارة عن جدران من الطابوق تشكل سورا حول الحفرة المدفنية . وكانت الجدران وما يعلو الحفرة تشكل حماية للمدفن وتحدد موقعه : ثم اخذت طابع معبد تقام فيه الطقوس المدفنية وظهرت فيها الكوى _اولا وادة ثم اثنتان –التي تقام فيه الجدران ابتداء من مستوى الارض او من اول مدماك . وظهرة المسطبة المليئة في اواخر عصر السلالة الاولى واصبحت دارجة خلال عصر السلالة الثانية وكثرت فيها الكوى المتنوعة الاشكال والاعماق . وفي اقدم المصاطب كان يوضع في اتجاه شروق الشمس نصب يمثل بابا مغلقا , يدعى نصب الباب المزيف , نقشت عليه اسماء والقاب الميت , وامام الباب كانت توضع طاولة التقادم التي تحمل المقومات الضرورية التي سيحتاجها المتوفى عند عودة الحياة الى روحه.
في عهد الامبراطورية القديمة اقيمت قاعة خاصة بالتقادم داخل المصطبة بالذات , هذه القاعة او المعبد اخذت تتسع مع الوقت واحتوت نصب الباب المزيف في الجدران الموجه لمدخلها وظلت طاولة التقادم توضع امامه , كما انشئت فيها الكوى وغطت الجدران الرسومات والكتابات . هذه الرسوم الغنية والمتنوعة تعتبر شواهد هامة عن الحياة اليومية في مصر في عهد الامبراطورية القديمة . اما تمثال الميت فكان يوضع في غرفة في الجهة الجنوبية من خلاله روح الميت الساكنة في التمثال , حضور احتفالات التقديم واستنشاق روائح التبخير . تضاعف مع مرور الزمن عدد الغرف التي نصل اليها من المصطبة حتى صار داخلها عبارة عن متاهة من الدهاليز والقاعات المتشعبة.
وعندما اصبح الهرم في اوائل عصر الامبراطورية القديمة نموذج المدفن الملكي ظلت المصاطب مدافن الكبار المميزين ونجدها في ممفيس والجيزة وسقارة تحيط صفوفها بالاهرام مكونة مدنا مدفنية طرقاتها الطويلة تتقاطع في زوايا قائمة . وتجدر الملاحظه الى انه في اواخر عهد الامبراطورية القديمة لا نجد سوى مصاطب غير متقنة البناء تدل على سقوط الملكبة المركزية :
نعود ونجد المصاطب في عهد الامبراطورية الوسطى دائما حول الاهرام الملكية _دليل عودة السلطة الملكية المركزية .
نعود ونجد المصاطب في عهد الامبراطورية الوسطى دائما حول الاهرام الملكية _دليل عودة السلطة الملكية المركزية .وفي عهد الامبراطورية الحديثة تختفي المصطبة لتحل محلها المدافن الصرحية .
حاول العلماء تصنيف القبور الموجودة تحت تامصاطب من خلال دراسة هيكليتها الداخلية واستطاع تحديد خمسة نماذج رايسية تعود الى عهد السلالات الاربعة الاولى , اضافة الى عدد من النماذج الثانوية , النموذج او الطراز الاول يشمل قبورا مغطاة بسقف خشبي ومؤلفة من بئر وسور من الطابوق ومنها قبر مينيس ونامر ... , الطراز الثاني يشمل قبورا شبيهة بالطراز الاول لاكنها تحتوي على درج ومنها قبور الملوك السلالة الاولى , الطراز الثالث قبور مقببه بعقود نصل اليها بواسطة درج ومنها قبر خاسخموي من السلالة الثانية , الطراز الرابع يشمل المدافن المحتوية على درج والتي تضم عدة قاعات كما في هرم زاوية العريان وعدد من المدافن الخاصة من عهد السلالتين الثانية والثالثة , اما الطراز الخامس فهو عبارة عن مدفن يحوي قبوا صغيرا مبنيا من الطابوق داخل بئر مفتوح نصله عبر منحدر محفور بالصخر , كما في قبر زوسر وفي اهرام دهشور وميدوم.
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:56 pm

الاضرحة الفخمة –الموزوليه:

الموزولية بناء مدفني يقام تكريما لشخص والغاية منه ضم رفاته . وقد اطلقت هذه التسمية على الاضرحة الفخمة نسبة الى موزول الملك الذي حكم كاري , في الجنوب الغربي من اسيا الصغرى ,في القرن الرابع قبل الميلاد ,عند وفاته سنة 353 قبل الميلاد اقامت له زوجته ارتميس مدفنا صرحيا فخما , تحقيقا لغايتها اتت بابرع الفنانين والنحاتين واشهرهم في اليونان ,ومنهم ,سكوباس,برياكيس, تيموتي وليكارس . وحسب وصف بلين كانت للبناء قاعدة مستطيلة الشكل بلغ طولها 142و5قدما وعرضها 63 قدما (40*18م)تقريبا وارتفاعه 12 متر تقريبا (25ذراع الذراع قديما يساوي 50 سنتم تقريبا) , يحيط به 25 عمودا ,واقيم فوقه هرم , بلغ ارتفاعه ارتفاع القسم السفلي للبناء , مؤلف من 24 درجة ووضع فوق قمة الهرم المسطحة عربة خيل انجزها النحات بيتيس , ارتفاع البناء بمجمله كان 140 قدما اي حوالي 40 مترا . وقد كشفت اعمال التنقيب عن 750 من المنحوتات والتماثيل التي كانت موزعة بين الاعمدة وعلى الافريز .
هنالك امثلة لضريح موزول عند الاخمينيين , كما ان اليونان والرومان من جهتهم اقاموا اضرحة فخمة , او موزول , اهمها عند اليونان سوما او ضريح الاسكندر الكبير في الاسكندرية , الذي لم يبق منه اثر يذكر .
الموزول _المعابد تتقدمها الاعمدة وقد تحتوي واجهاتها على رواق امامي تحده الركائز , والغرفة المدفنية هي غرفة العبادة , ويرتفع الموزول فوق مصطبة او قاعدة عالية ويصعد اليه بواسطة سلم امامي نذكر مثلا عنه موزول هنشير الزعتلي في تونس . اما باقي الموزول فلا يتقدمه رواق امامي وهو عبارة عن بناء بسيط مربع او دائري الشكل هندسة وجهه تختلف من بناء الى اخر خاصة الابنية المربعة فمنها ذات الاعمدة او ات الطابقين او ذات الركائز او ذات الواجهة المثلثة الجبهة ومنها ذات السقف الهرمي او المخروطي ...مما يعطي كل بناء الميزه الخاصة به ونجد من هذه الموزول في اسيا الصغرى وفي فلسطين وفي افريقيا الشمالية وفي اوروبا...
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:56 pm

التل المدفني:

التل المدفني او تيميلوس عبارة عن كمية من التراب والحجارة التي تجمع فوق القبر وتشكل تليلا , وقد شمل مفهوم لفظه تييلوس اللاتينية كل المرتفعات او التلال الاصطناعية .
الدراسة تتم عن قرب , فاذا كان تلا مدفنيا نعثر على سطحه على كسر فخارية , وعند مستوى الجدران التي تحتوي القبر المطمور بالتراب , ومن الصعب العثور على دلائل اخرى سطحية والتنقيب العلمي وحده يؤكد على وجود المدفن . وعنما نصادف مجموعة من هذه التلال المدفنية فان وحدة اشكلها واحجامها هي التي تجعلنا نميزها بسهولة .
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:57 pm

النصب المدفني:

النصب المدفني او حجر الشاهد المدفني بالنسبة لعلم الاثار هو عبارة عن بناء مدفني ياخذ اشكالا مختلفة , والغاية منه تحديد موقع القبر . وتجد النصب المدفنية في العالم القديم وهي في بعض الاحيان تشبه المذابح المدفنية ولكنها لا تكون مثلها مجوفة اذ ان المذابح المدفنية كانت تحتوي على جرة مدفنية وكانت تقدم فوقها الاضاحي كما هي الحال في المذابح القرطاجية .
والنصب قد يكون حجرا بسيطا وقد يمثل راس انسان وقد ياخذ شكل مسلة كما انه قد يحمل كتابات او نقوشا تمثل مشاهد حياتيه دينية ومدفنية تعبر عن الاشخاص كالاسماء والالقاب ...وعن العادات والتقاليد والمعتقدات .واعتما هذا النوع من النصب او الشاهد المدفني لا يزال قائما حتى يومنا هذا وفي معظم انحاء العالم .
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف alamir 19/9/2012, 10:58 pm

المدينة المدفنية او النيكروبول

كانت المدينة المدفنية تقع خارج المدن , قريبا من ابوابها او على الطرقات المؤدية اليها , ونجدها غربي المدن في مصر , في طيبة حيث وادي الملوك والملكات الغني بالمعابد المدفنية , كذلك الامر بالنسبة لليونان و الاثرمريين والرومان . في ميسان وفي اور سلمت المدن المدفنية التي لم ترتفع فوق مدافنها ابنية صرحية تشير الى وجودها فاتحفتنا مدافن الملوك والاغنياء بما ضمته من كنوز ومحتويات قيمه .
ولنا تكملة باذن الله ها كله كلام من كتاب علم الاثار
alamir
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف السيد o+ 21/9/2012, 11:57 pm

بارك الله فيك اخى الامير على هذا الشرح الكافى والوافى

السيد o+

عدد الرسائل : 5
نقاط : 7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف العطا 24/5/2014, 5:49 am

الله يعطيك العافيه موضوع حلو ومتعوب عليه منجد

العطا

عدد الرسائل : 2
نقاط : 2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty رد: الدفن الروماني

مُساهمة من طرف العطا 24/5/2014, 5:52 am

اناحصلت في قبر شمسي خرز وراس حربه من النحاس وقليل من القبور الشمسيه الي مانهب في الحضارات القديمه

العطا

عدد الرسائل : 2
نقاط : 2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدفن الروماني Empty نعم

مُساهمة من طرف باحث بلا عنوان 25/5/2014, 2:03 pm

صدقت اخي العطا.. لكن بالنهايه ..لن ناخذ الا ماكتب الله لنا..

باحث بلا عنوان
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 18
نقاط : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى