كنوز الامير
اهلا و سهلا بالعضو الجديد شرفت المنتدى نرجو ان تطرح مساهماتك القيمة
هذا المننتدى منكم واليكم عبروا فيه عن اراؤكم ومقترحاتكم وافكاركم
ودمتم في صحة وعافية
المواضيع الأخيرة
» طلب استفسار إشارة كرسي مجسم بدون مرفق
9/12/2015, 7:08 pm من طرف أيمن2015

» السرداب
1/12/2015, 9:12 pm من طرف ربيع بن حسن

» الرجوم
19/11/2015, 5:10 pm من طرف alamir

» ابواب المساكن
19/11/2015, 5:08 pm من طرف alamir

» الابيار
19/11/2015, 5:01 pm من طرف alamir

» الرموز
12/10/2015, 7:37 pm من طرف عبدالملك حامد

» اريد حل اشارة الثور
10/10/2015, 6:34 pm من طرف ربيع بن حسن

» صليب مع بصمة و جرن للتحليل
6/10/2015, 10:10 pm من طرف طه ابو الطيب

» حل اشارة الثور
6/10/2015, 10:04 pm من طرف ziad kanaan

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أغسطس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


فن الاخفاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فن الاخفاء

مُساهمة من طرف alamir في 4/7/2010, 3:56 pm

فن الاخفاء

[color=red][size=18][b]نظرة عامة

يخلط كثيراً من المبتدئين في العلم المختص بحماية وأمن المعلومات بين فن التشفير و فن إخفاء المعلومات،
معتقدين أن كلا المصطلحين يعطي المعنى نفسه، بينما كل مصطلح منهما يغطي علماً خاصاً من علوم أمن المعلومات.
تهدف تقنية إخفاء المعلومات إلى الإخفاء التام لوجود هذه المعلومات عن طريق إخفائها داخل معلومات أخرى ليست بتلك الأهمية مع الحرص التام على عدم تأثر المعلومات المستخدمة للإخفاء بحقيقة كونها حاملة للمعلومات المخفية وذلك لتجنب احتمالية الكشف عن وجود المعلومات المخفاة تحت هذه المعلومات.
باستخدام هذه الطريقة تقل نسبة الكشف عن المعلومات و العبث بها بنسبة كبيرة؛ لأنه إن كان المهاجم لا يعلم بوجود هذه المعلومات أصلاً فكيف باستطاعته العبث بها والاستفادة منها؟


المقدمة

لإخفاء المعلومات أهمية كبيرة وذلك لأن عدم ظهور المعلومات سواء مشفرة أو غير مشفرة للعيان عاملاً مساعداً على إضفاء حمايةً وأمناً على المعلومات.
يستخدم هذا الفن في عدد من المجالات إلا أن المجال الذي يبرز فيه هذا الفن هو التجارة الإلكترونية التي تزداد تطبيقاتها، والاهتمام بها يومًا بعد آخر.
من تطبيقات هذا العلم، العلامات المائية (Watermarks) والتي تستخدم في عمليات حفظ الحقوق للمنتجات الرقمية، والحد من عمليات القرصنة.
وبالرغم من أن المشتري أو مستخدم هذه البرامج قد يعلم بوجود مثل هذه العلامات، إلا أن اكتشاف أماكنها داخل البرنامج من الصعوبة بمكان. وعلى افتراض أن المستخدم قد تعرف على مكان وجود هذه العلامة، فسيظهر أمامه تحدٍ آخر، وهو معرفة البرنامج المستخدم في الإخفاء و كلمة السر ومفتاح التشفير، وكلا من هذه الأشياء قد يستغرق اكتشافه وقتاً زمنياً طويلاً.
يهدف هذا المقال إلى إيضاح علم الإخفاء وعرض نبذة بسيطة عن تاريخه، كما يهدف إلى بيان أهمية علم الإخفاء ومقارنته بعلم التشفير، وختاماً سأقوم بإيراد شرح مبسط لأساليب الإخفاء.
قد يلاحظ البعض أن هذه العلم لا يتميز بانتشار واسع كما يتميز علم التشفير، بالرغم من أهميته الكبيرة، وإن الغالبية العظمى من المبتدئين لا يميزون بين الفروقات الهائلة بين كلا العلمين.
لذا في هذا المقال سنقوم بعرض المعلومات بطريقة مبسطة للمتلقي، مما قد يسهم في نشر هذا العلم وإيضاح أهمية والفروقات بينهم وبين علم التشفير. وبما أن غالبية الأشخاص الذين لا يعرفون عن هذا العلم هم المبتدئين في علم أمن وحماية المعلومات، لذلك سيكون هذا المقال موجهاً بالدرجة الأولى لهم.



_________________
كل الاحترام
avatar
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن الاخفاء

مُساهمة من طرف alamir في 4/7/2010, 5:02 pm

فن الإخفاء ؟

يأتي أصل مصطلح علم إخفاء المعلومات (Steganography) من الكلمتين الإغريقيتين: stegos والتي تعني السقف أو الغطاء و graphia والتي تعني الكتابة. و يعرف علم إخفاء المعلومات على أنه إخفاء رسالة ما (بيانات) داخل رسالة أخرى (بيانات أخرى) بهدف إخفاء وجود الرسالة الأولى، لهدف محدد.
والبيانات المستخدمة في الإخفاء قد تكون عبارة عن ملفات الوسائط المتعددة (multimedia) كالنصوص، الصور، و ملفات الصوت أو الفيديو وغيرها. وقد تكون أيضا عبارة عن ملفات تنفيذية للبرامج (executable file).
وفي عملية الإخفاء نحتاج إلى توفر عنصرين مهمين لإتمام هذه العملية، الأول هو الرسالة التي نهدف إلى إخفائها والثاني هو الوعاء أو الغطاء (cover) المستخدم لإخفاء هذه الرسالة.
هناك عدة تعاريف أخرى لعلم الإخفاء من أبرزها تعريف العالمين جونسن و جوجوديا على أنه: «فن إخفاء المعلومات بطريقة لا تسمح باكتشافها» .


تاريخ علم الإخفاء

[color=black]علم الإخفاء لا يعد من العلوم المستحدثة، فلقد كان أول ظهور لهذا العلم في العصر الإغريقي، حيث قام أحد رجالات العصر بالتواصل مع احد أقربائه في اليونان، عن طريق حلق شعر رؤوس عبيده ثم وشم الرسائل على رؤوسهم بعد ذلك يقوم بانتظار نمو شعر رأسهم ثم إرسالهم إلى الشخص الذي يهدف إلى التواصل معه.
ثم جاء بعده العديد من الأشخاص الذين استخدموا الناس والحيوانات والخشب المغطى بالشمع كوسيلة للتواصل مع الناس بطريقة خفية.
واستمر تطور هذا العلم، حتى توصل العالم إلى اختراع الحبر الخفي إبان الحرب العالمية الثانية، والذي ساهم كثيراً في التواصل بين أطراف الحرب بطريقة بعيدة عن الشبهات وسالمة من التعقب وكشف الإسرار.
وقد تطور علم الإخفاء في الوقت الحالي كثيراً، فأصبح يستخدم المعلومات الرقمية والكمبيوترات كوسيلة لنقل البيانات.
وتذكر كارين كورهورن (Karen Korhorn) إن المنظمة العالمية لحقوق الإنسان قد جمعت حوالي 5000 شهادة، من شهود عيان، عن طريق استخدام هذه التقنية مع التشفير، فحصلت على المعلومات وحافظت على حياة الشهود.olor=red]]الفرق بين علم التشفير وعلم الإخفاء



_________________
كل الاحترام
avatar
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن الاخفاء

مُساهمة من طرف alamir في 4/7/2010, 5:05 pm

أساليب الإخفاء

يتم إخفاء الرسالة عن طريق إدخالها ضمن الغطاء والذي غالبا ما يكون ملف نصي أو صورة أو ملفات صوت أو فيديو ثم إرسالها إلى الأطراف المعنية. في ما يلي سنقوم بشرح مبسط لكافة أنواع الإخفاء.

صورة 1: طريقة إخفاء المعلومات

الإخفاء النصي

وذلك عن طريق إخفاء الرسالة المراد إرسالها باستخدام النصوص. وتتم هذه الطريقة إما بطريقة نصية، مثلاً:
يكون أول حرف من كل كلمة يمثل حرف من الرسالة المخفاة. أو بطريقة نحوية أو لفظية. ويعتبر هذا النوع من الإخفاء من أصعب أنواع الإخفاء .

استخدام الحرف الأول من كل كلمة

تعتبر هذه الطريقة من أوائل طرق الإخفاء النصي، و يمكن تطبيقها على اللغة العربية والانجليزية.
في هذه الطريقة، يتوجب بناء قطعه نصية مفهومة بحيث عندما يقوم المستقبل بجمع الأحرف الأولى أو الأخيرة مثلا من كل كلمة يحصل على الرسالة السرية. في ما يلي مثال مبسط لهذه الطريقة:

Bring us your invoice by Monday
والتي قد تعني:

BUY IBM

لهذه الطريقة عدة عيوب وهي:
السعة المحدودة وعدم وجودة الليونة في تضمين النص السري، حيث يتوجب على المرسل بناء جمل مفهومة في نفس الوقت تحوي على حروف الرسالة السرية.

وهناك عدة طرق أخرى سأقوم بتعدادها فقط:

طريقة استخدام نموذج(Tamplet)،
طريقة تغيير أماكن التنقيط،
طريقة استخدام المد (إطالة الكلمات باستخدام ــ)،
طريقة استخدام التشكيل،
و طريقة استخدام Unicode Texts.
و تعد آخر طريقة من أجدد الطرق المستخدمة في الإخفاء.

بالاعتماد على الملاحظة قد يتمكن القارئ من معرفة أن بعضا من هذه الطرق يخص اللغة العربية فحسب.

الإخفاء الصوري

وذلك عن طريق إخفاء الرسالة المراد إرسالها تحت ملف صوري، ويعد هذا النوع من الإخفاء من أكثر الأنواع شيوعاً في الاستخدام لما تتميز به الصور من صفات تجعلها الوسط المثالي للإخفاء.
ويتم تطبيق هذه النوع من الإخفاء باستخدام أحد الطرق التالية:
الإخفاء باستخدام التحويل الزاوي المتقطع، الإخفاء باستخدام التحويل الموجي والإخفاء باستخدام الإدخال في البت الأقل أهمية.
وتعد طريقة الإدخال في البت الأقل أهمية من أكثر الطرق شيوعاً، وفي ما يلي شرح مبسط لهذه الطريق مع مثال بسيط لتوضيح كيفية عملها.

الإدخال في البت الأقل أهمية

باستخدام هذه الطريقة نقوم باستبدال البت الأقل أهمية من الصورة ببيانات جديدة بطريقة لا تقوم بإحداث الكثير من التغير في الصورة المستخدمة لإرسال الرسالة السرية.
من المميزات الأساسية لهذه الطريقة هي أنه بعد القيام بعملية الإخفاء لا يحدث تغيراً يذكر في حجم الغطاء (الملف المستخدم لإخفاء الرسالة السرية).
بالرغم من وجود ميزة كهذه في هذه الطريقة إلا أن هناك عيبان رئيسيان قد يعيقان عميلة عدم اكتشاف الإخفاء، العيب الأول:
هو أن الإخفاء قد يؤثر على جودة الصورة مما قد يؤدي إلى الشك في وجود رسائل مخفاة بها. والعيب الثاني: هو محدودية البيانات التي أستطيع إخفائها في حيز الصورة.
في الأسفل مثال توضيحي:

لإخفاء الحرف “a” (ASCII code 97, that is 01100001) داخل صوره (غطاء) حجمها ثمانية بايت ، نقوم بتحويل البت الأقل أهمية في كل بايت إلى بت من الحرف المراد إخفاؤه.
10010010
01010011
10011011
11010010
10001010
00000010
01110010
00101011
ثم نقوم بإرسالها للمستقبل، ويقوم هو بدوره باستخراج الملفات المخفاة.
وهناك برامج تتواجد على الانترنت بعضها يمكن تحميله واستخدامه مجانا، وتقوم هذه البرامج بعملية إخفاء البيانات المرغوبة بالصور التي يختارها المستخدم.

الإخفاء الفيديوي

يعتبر الإخفاء باستخدام ملفات الفيديو جزءا مشتقاً من الإخفاء باستخدام الصور، وذلك لأن ملفات الفيديو عبارة عن صور مجتمعة، لأجل هذا تقنيات الإخفاء بالصور يمكن استخدامها في هذه الطريقة.
ومن أشهر الطرق المستخدمة في هذا النوع طريقة الإخفاء باستخدام التحويل الزاوي المتقطع (Discrete Cosine Transform).
وتقوم هذه الطريقة بإخفاء جزء من المعلومات في جزء معين من الصور التي يتكون منها الفيديو، وتمتاز هذه الطريقة بأنها غالبا لا يتم اكتشاف البيانات المخفاة بالفيديو باستخدام العين البشرية.
لكن يجب ملاحظة أنه كلما ازداد حجم البيانات المخفاة كلما كان كشفها أسهل في جميع الطرق المستخدمة للإخفاء.

الإخفاء الصوتي

ويتم في هذه الطريقة إخفاء الرسالة المراد إرسالها داخل إشارة صوتية ممكن أن تكون في مجال الزمن أو مجال الطيف. ويتم بإحدى الطرق التالية :

تغطية الإدراك

الطيف الممتد


عدل سابقا من قبل alamir في 4/7/2010, 5:08 pm عدل 2 مرات

_________________
كل الاحترام
avatar
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن الاخفاء

مُساهمة من طرف alamir في 4/7/2010, 5:05 pm

الخلاصة

بالرغم من الأهمية الكبيرة و الفوائد الجليلة التي يقدمها هذا العلم إلا أن انتشاره حتى هذه اللحظة لا يقارن بانتشار علم التشفير.
وكما سبق وأن أوردت القوة التي ينتجها اتحاد هذان العلمان قد تكون قوة لا يستهان بها حيث أن اجتماعهما مع بعضهما البعض يؤدي إلى حصولنا على رسائل سرية صعبة في فك التشفير وصعبة في إدراك وجودها.
خلاصة للبحوث التي قمت بها لإنتاج هذا المقال، وجدت قلة في المصادر العربية التي تهتم بهذا العلم وبغير من علوم أمن المعلومات ،
وبالرغم من الحاجة الماسة في مجتمعنا العربي لباحثين مهتمين بهذا العلم إلا إنّي لم أجد غير باحثين من جامعتين مختلفتين قاما معاً بإيجاد بعض الطرق المستحدثة لاستخدامها في إخفاء المعلومات باللغة العربية.
أتمنى أن يكون هذا المقال بذرة من البذرات الأولية التي تحفز المهتمين بعلوم حماية المعلومات إلى الانطلاق الحثيث سعياً وراء تطوير هذا العلم واستخدامه بقوة في لغتنا العربية. [/b]
[/size][/color]

_________________
كل الاحترام
avatar
alamir
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن الاخفاء

مُساهمة من طرف ابن البلد في 5/5/2011, 1:40 pm

مشكور على هذا الموضوع الرائع يا رائع

ابن البلد
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 12
نقاط : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى