المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
(وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) .... تفسير "بديع"
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
(وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) .... تفسير "بديع"
إن من شروط أن تقع الصدقة موقعها اللائق ما يلي:
1- أن لا يسرف المتصدق فيقعد ملوما
2- وأن ينفق المتصدق من ماله لا أن يأخذ من هذا ويعطي ذلك
3- وألا يبطل الصدقة بالمن والأذى على المتصدق عليه
4- وألا يكون قتورا في تصدقه خوفا من الفقر ونفاذ المال
5- وألا يقتصر على المال بل بالعلم والجهد والفكر يتصدق أيضا
6- وألا يسرف الآخذ في السفاهة بل في النفقة والحاجة والضرورة
،
،
،
قال تعالى : (وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ)
ترى ثلاث كلمات كم يحملن من معاني؟
شئ مذهل أن تكون تلك الكلمات الثلاث يقررن بوضوح جميع الشروط المذكروة آنفا !!!
إذ أن "من التبعيض" تفيد رد الإسراف (الشرط الأول) ، وتقديم (مما رزقناهم) على (ينفقون) فيه قصر إشارة إلى كونه من مال نفسه لا مال غيره (الشرط الثاني) ، والتعبير بـ (مما رزقناهم) بدلا من (مما كسبوا) إلى قطع المنه أي أن الله هو المعطى والرازق فلا تمتن (الشرط الثالث) ، وبالإسناد إلى (نا) إشارة إلى عظمة الرازق إذن فلا تقتر ولا تخش من ذي العرش إقلالا (الشرط الرابع) ، والاطلاق بـ(ما) لتعميم الانفاق من كل ما رزق الله لا من المال فقط فلم يقل (من أموالهم ينفقون) ولكن من كل ما رزق الله (الشرط الخامس) ، وبمادة ينفقون إلى شرط سرف الآخذ في الحاجات الضرورية (الشرط السادس)
المصدر : كتاب إشارات الإعجاز لبديع الزمان سعيد النورسي ، بتصرف
نقلته للفائده
1- أن لا يسرف المتصدق فيقعد ملوما
2- وأن ينفق المتصدق من ماله لا أن يأخذ من هذا ويعطي ذلك
3- وألا يبطل الصدقة بالمن والأذى على المتصدق عليه
4- وألا يكون قتورا في تصدقه خوفا من الفقر ونفاذ المال
5- وألا يقتصر على المال بل بالعلم والجهد والفكر يتصدق أيضا
6- وألا يسرف الآخذ في السفاهة بل في النفقة والحاجة والضرورة
،
،
،
قال تعالى : (وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ)
ترى ثلاث كلمات كم يحملن من معاني؟
شئ مذهل أن تكون تلك الكلمات الثلاث يقررن بوضوح جميع الشروط المذكروة آنفا !!!
إذ أن "من التبعيض" تفيد رد الإسراف (الشرط الأول) ، وتقديم (مما رزقناهم) على (ينفقون) فيه قصر إشارة إلى كونه من مال نفسه لا مال غيره (الشرط الثاني) ، والتعبير بـ (مما رزقناهم) بدلا من (مما كسبوا) إلى قطع المنه أي أن الله هو المعطى والرازق فلا تمتن (الشرط الثالث) ، وبالإسناد إلى (نا) إشارة إلى عظمة الرازق إذن فلا تقتر ولا تخش من ذي العرش إقلالا (الشرط الرابع) ، والاطلاق بـ(ما) لتعميم الانفاق من كل ما رزق الله لا من المال فقط فلم يقل (من أموالهم ينفقون) ولكن من كل ما رزق الله (الشرط الخامس) ، وبمادة ينفقون إلى شرط سرف الآخذ في الحاجات الضرورية (الشرط السادس)
المصدر : كتاب إشارات الإعجاز لبديع الزمان سعيد النورسي ، بتصرف
نقلته للفائده
فوتون- عدد الرسائل : 2
نقاط : 6
رد: (وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) .... تفسير "بديع"
بوركت اخي فوتون على مساهمتك
alamir- مدير عام
- عدد الرسائل : 898
نقاط : 1405
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
11/10/2019, 1:57 pm من طرف Mohamed
» طلب استفسار إشارة كرسي مجسم بدون مرفق
9/12/2015, 7:08 pm من طرف أيمن2015
» السرداب
1/12/2015, 9:12 pm من طرف ربيع بن حسن
» الرجوم
19/11/2015, 5:10 pm من طرف alamir
» ابواب المساكن
19/11/2015, 5:08 pm من طرف alamir
» الرموز
12/10/2015, 7:37 pm من طرف عبدالملك حامد
» اريد حل اشارة الثور
10/10/2015, 6:34 pm من طرف ربيع بن حسن
» صليب مع بصمة و جرن للتحليل
6/10/2015, 10:10 pm من طرف طه ابو الطيب
» حل اشارة الثور
6/10/2015, 10:04 pm من طرف ziad kanaan